كتاب حكايات مسحورة.. حكاية (29).. "نايف".. جسد بلا شعر.. وساحر إيراني وآخر عماني

حكاية (29)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"نايف".. جسد بلا شعر.. وساحر إيراني وآخر عماني

 

في هذه الحكاية يحدثنا الشيخ المعالج بالقرآن أبو محمد عن "نايف" الذي فقد شعر جسده في أيام معدودة.. ولم يعد يظهر شعر على جسده منذ سنوات وحتى الآن.. يقول الشيخ أبومحمد.... حدثني نايف عبر الهاتف بعدما استطاع الحصول على هاتفي عبر أحد الأصدقاء وقال لي أنه يريد أن يلتقيني ليشرح لي أمره... فلما استفسرت منه عن ماهية مشكلته خجل نايف في البداية ثم قال لي بعدما ألححت في طلب معرفة مشكلته قبل أن التقيه.. قال نايف لي عدد من السنوات تصل الآن إلى حوالي أحد عشر عاما أو يزيد وشعر جسدي كله تساقط ولا ينمو.. وأشك في إن يكون ذلك بفعل سحر أو مس لذلك أطلب منك مساعدتي.

ويتابع اتفقت ونايف على موعد محدد والتقينا بالفعل فأتى إلى وهو ملثم ولا يظهر منه سوى عينين ذابلتين.. ولما جلس أماط اللثام عن وجهه فظهر وجه نايف وهو وجه ممتلئ كجسده ولكن لا يوجد أي شعر يعتلى هذا الوجه.. الرموش أو الحاجبين أو الشارب أو حتى الشعر على الأنف أو داخله أو اللحية.. وجهه خال تماما من أي شعر وبالطبع هو يبدوا في بداية التعرف به شخص غريب الشكل والأطوار.. وبدأ نايف في شرح حالته فقال: في أثناء حرب شنت على بلدي تعرضت كبقية أبناء البلد لمخاطر وشاهدت مشاهد تقشعر لها الأبدان وتعرضت لمواقف لا أحسد عليها وانتابتني حالات من الخوف كثيرا كان أكثرها خطورة عندما اعترض طريقي كمين للعدو وطلبوا منى أن أترجل من سيارتي وبعد أخذ ورد بيني و بينهم قرروا أن يأخذوني معهم وهنا شعرت بشعور غريب لا يوصف حيث أحسست بأن الموت على بعد سنتيمترات منى ولكن هنا تدخل القدر واستطعت الإفلات بعدما جاءهم ضابط وطلب منهم الذهاب بسرعة لمكان آخر وأن يتركونني فهذا ليس وقته.. وبعد أن رحلوا ورحلت أنا بسرعة من المكان أحسست بأعصابي كلها تؤلمني وأن الدم نشف في عروقي وانتابتني رعشة بسيطة.

ويتابع الشيخ أبومحمد عندما كان يشرح لي نايف الموقف شعرت بالفعل برجفته والدم ينشف في عروقه ولكنه أكمل.. ويتابع نايف.. بعد الحرب وبأشهر قليلة.. لاحظت ملحوظة غريبة وهى أنّ كل ملابسي تمتلئ بالشعر.... لم أكترث في البداية ولكن بعد ذلك زادت حدة سقوط الشعر في رأسي ويدي ورجلي فذهبت إلى طبيب ولكنه لم يجد تفسيرا لما يحدث وأعطاني دواء عبارة عن حبوب وقال أنها ستوقف هذا الأمر.. ولكن وبعد تناول الحبوب لم تكن هناك فائدة وظل الشعر يتساقط فذهبت لأكثر من طبيب دون فائدة إلى أن بدأ جميع من حولي يقولون لي أن الأمر غير عادى وأن هناك سحراً أو شيئاً من هذا القبيل.

ويتابع نايف على لسان الشيخ أبومحمد.. سألت عن من يمكنه علاجي فوصفوا لي شيخا هنا فذهبت إليه وقرأ القرآن علي وقال إن ذلك ربما بفعل السحر ولكنه غير متأكد وأعطاني ماءً مقروءاً عليه وزيتا وطلب مني دهان جسدي بالزيت والاغتسال بالماء والشرب منه.. وبالفعل نفذت التعليمات ولكن لا فائدة.. فوصفوا لي معالجا في بلد آخر وقالوا لي اذهب إليه وحصلت على عنوان المعالج وبالفعل ذهبت إلى هناك وكان شخصا غريب الأطوار عرفت فيما بعد أنه ساحر وقال لي هذا الرجل أنّ هناك من سحر لي من أجل أن أكون بلا شعر في أي مكان في جسدي فيسخر الناس منى وطلب منى الكثير من الأموال حتى يفك من السحر.. وأصبحت أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن أعطيه المال أو أرحل فقررت أن أعطيه المال فربما يكتب لي الله الشفاء بعدما مللت من شكلي الجديد بلا شعر.. وأخذت أتردد على هذا الرجل طوال أسبوع كامل قرأ علي أشياء غريبة غير مفهومة وأسقاني أشياء أخرى وقام بحفر خطوط في رأسي بالسكين جرحت فروة الرأس وسال الدم منها وأصبحت علامات أو عاهات مستديمة في جسدي.. وفى النهاية قال لي هذا الساحر الملعون اذهب لبلدك وستظهر النتيجة بعد أيام ولكن لم يحدث شئ وعرفت من الناس حولي أن هذا الرجل ساحر طالما أنه تمتم بأشياء غريبة وفعل ما فعل برأسي.

ويتابع.. ازدادت حالة نايف اكتئابا وقرر ألا يعالج نفسه بعدما تعرض لعمليه النصب هذه ولكن مع مرور الأشهر والسنوات نصحه البعض بالذهاب إلى معالج في بلد آخر مشهور له بالكفاءة وبعد إلحاح من الآهل اضطر نايف للسفر وقابل المعالج فلم يكن أفضل من ذلك الأول حيث وضع له شيئا غريبا ذو رائحة كريهة على رأسه وطلب منه أن يظل على رأسه طيلة شهر كامل وبالفعل عاد إلى بلده وظل هكذا شهرا كاملا وامتنع عن مقابله أي مخلوق وأخذ أجازه من عمله وبعد أشهر من العذاب لا فائدة ولم يحدث أي تطور.

• المفاجأة.. كورتيزون:

ويضيف أبو محمد كنت الملجأ الأخير لنايف.. ولما أتاني شككت في الأمر بعض الشيء فسألته هل تقرأ القرآن قال نعم قلت له بماذا تشعر فقال راحة نفسيه.. فسألته هل تفقد الوعي في بعض الأحيان فقال لا.. فسألته هل تشعر أنك تغضب لأسباب تافهة قال نعم.. فلم أجد مناص من التجربة العملية فقرأت على نايف بعض الآيات القرآنية فلم يظهر عليه شئ فطلبت منه أن يذهب ويأتيني في اليوم التالي.. وبالفعل جاء في اليوم التالي فقرأت عليه مرة أخرى وتأكدت انه لا يوجد به أي مس أو سحر أو لبس أو ما شابه وواجهته بالحقيقة فصدم وسألني كيف والناس كلها تقول إن السحر هو السبب وهؤلاء الذين لعبوا في فروة رأسي أكدوا أني مسحور.

ويتابع الشيخ أبومحمد.. طلبت منه أن يذهب للطبيب ويستفسر عن مرض عضوي في جسده وليس عن السحر لأنه غير مسحور.. ولا شك نايف كان مصدوما وربما شك في قدرتي أو في عملي ولكن ولله الحمد وفقه الله في الحصول على طبيب جيد فاكتشف وجود مرض عضوي في جسد نايف وأعطاه دواء كورتيزون وبالفعل هذا الدواء أظهر الشعر في جسد نايف من جديد وبعد شهرين من العلاج وبعدما ظهر الشعر في جسد نايف توقف نايف عن العلاج نظرا للآثار الجانبية التي يخلقها الكورتيزون وهى الزيادة في الوزن.. وقال له الطبيب لا علاج لك سوى الكورتيزون.. فإما تكون بجسد عادى ولكن بدون شعر أو تكون بشعر وجسد ضخم.. واختار نايف في النهاية ألا يأخذ الكورتيزون وأن يرضى بما قسمه له الله وأن يعيش بقيه عمره بلا شعر في جسده.

ويستطرد الشيخ أبومحمد.. نعم حكاية نايف غريبة بعض الشئ ولكنها تؤكد هنا أنه ليس كل شيء بفعل السحر والمس واللبس وأنه يجب أن نتحرى جيدا عن الناس الذين نذهب للعلاج لديهم فقد تقع ضحية نصابين.. كذلك إذا ما أخفق الطبيب في التشخيص فعلينا أن نراجع أكثر من طبيب حتى نحصل على تشخيص سليم.

وينهى الشيخ أبومحمد حديثه بالقول.. نتمني للجميع الصحة ولكن ننصحهم أولا وأخيرا أن يكون الاعتقاد بوجود سحر أو ما شابه هو آخر المطاف وأن أي مريض عليه أن يلجا للعلاج الطبي العادي من أي مرض في البداية وبعدها يفكر في الأشياء الأخرى.

تنويه: هذه الحكاية ضمن كتاب حكايات مسحورة للكاتب الصحفي/ أسامة جلال.. وهي حكايات حقيقية واقعية نشرت قبل نحو عشرين عاما.. مع العلم أن الحقوق محفوظة.. كما أننا ننبه إلى أن الأسماء المذكورة في الحكايات هي أسماء مستعارة وليست الأسماء الحقيقية لأبطال الحكايات الواقعية المنشورة.

ونؤكد هنا على أن أعمال السحر واللبس وغيرها في هذا المجال هي أعمال غير شرعية وتعد كفرا والعياذ بالله وشرك لا محالة.. كما نؤكد على أن التمسك الدائم بالوضوء والصلاة وقراءة القرآن هو أمر كفيل بأن يحفظ الإنسان من هذه الشرور بحول الله.

تحياتي: أسامة جلال


تعليقات